مسرد الهيئة للمصطلحات والاختصارات

مسرد الهيئة للمصطلحات والاختصارات

هذا المسرد موجه إلى  ثلاث شرائح رئيسة، وهي (أ) مؤسسات التعليم العالي، و (ب) أعضاء فرق المراجعة الخارجية التي تشكلها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، و(ج) سائر الجهات ذات العلاقة مثل طلبة التعليم العالي، وأرباب العمل، والمهن، والوزارات المشرفة على مؤسسات التعليم العالي، ومؤسسات الارتباط الأكاديمي، وعموم الجمهور. 
ونظرا إلى أن المسرد يهدف إلى ضمان الاتفاق بين مختلف الأطراف المعنية حول المفاهيم المتعلقة بالعمليات الخارجية لضمان الجودة التي تقوم بها الهيئة، فإن محتوياته تكاد تقتصر على المصطلحات الرئيسة التي تصف مختلف  هذه العمليات، مثل تدقيق الجودة، وتدقيق جودة البرامج التأسيسية العامة، والتقويم مقابل المعايير المؤسسية، والتقويم مقابل المعايير البرنامجية، إلخ.
ولهذه الأسباب، فإن محتويات هذا المسرد ترتكز على المصطلحات والتعريفات المستخدمة في أدلة الهيئة وسياساتها. وقد تم انتقاء غالبية هذه المصطلحات عبر استشارة عامة مع قطاع التعليم العالي، وغيرها من أشكال التغذية الراجعة. كما أن محتويات المسرد تخضع للقياس المرجعي مقابل مصادر خارجية مختلفة؛ حتى تعكس المعايير الدولية في هذا المجال (للمزيد من المعلومات، اضغط  هنا)
وبوصفه وثيقة عامة تتوجه إلى شرائح تختلف خبراتها في مجالات ضمان الجودة والإدارة، فقد عمدت الهيئة إلى صياغة تعريفاتة في أبسط أسلوب ممكن،  دون المساس بالطبيعة الفنية المركبة للمفاهيم والإجراءات التي تصفها هذه التعريفات.   
يهدف المسرد إلى أن يكون وثيقة ديناميكية، يتم تحديثها باستمرار جنبًا إلى جنب مع المسؤوليات المتزايدة للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، والتوسع في نطاق أنشطة ضمان جودة التعليم، سيتم إضافة المزيد من المصطلحات الجديدة في الوقت المناسب، بينما قد تخضع بعض المفاهيم للتغييرات، استجابةً للتعديلات المفاهيمية التي تجريها الهيئة من وقت لآخر.



Preliminary Meeting
الاجتماع التمهيدي
The first meeting held by panel members to discuss an HEI’s Standards Assessment Application. It usually takes place 11 to 12 weeks before the EQA Visit.
الاجتماع الأول الذي يعقده أعضاء فريق المراجعة الخارجي لمناقشة طلب التقويم مقابل المعايير الذي تتقدم به مؤسسة التعليم العالي. ويُعقد هذا الاجتماع عادة خلال 11 الى 12 أسبوعا قبل موعد الزيارة الخاصة بالعملية الخارجية لضمان الجودة.
Articulation
إتاحة فرصة مواصلة الدراسة
A process which grants the holder of a qualification access to a program, leading to a - typically higher level- qualification

عملية توفر لحامل مؤهل ما إمكانية التسجيل في برنامج يفضي إلى مؤهل، عادة ما يكون في مستوى أعلى من المؤهل الحالي
Panel Support Officer ( PSO )
أخصائي دعم الفريق
An OAAAQA member of staff assigned to take responsibility for a range of administrative and logistical tasks critical for the EQA activities.
موظف من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم يتم تكليفه بجملة من المهام الإدارية واللوجستية الضرورية للأنشطة الخارجية لضمان الجودة.
Management [of the OQF]
إدارة [الإطار الوطني للمؤهلات]
Ensuring all OQF activities are carried out effectively and efficiently following the relevant OAAAQA Policies relating to the OQF
ضمان تنفيذ جميع أنشطة الإطار الوطني للمؤهلات بفاعلية وكفاءة، وفقا لسياسات الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم المتعلقة بالإطار الوطني للمؤهلات
Listing [a qualification on the OQF]
إدراج [مؤهل في الإطار الوطني للمؤهلات]
An evaluation of an Omani qualification against the Listing Criteria and the OQF Level Descriptors to determine the OQF Level and OQF Credit Value of the entire qualification
عملية تقييم مؤهل عماني مقابل مقاييس الإدراج في الإطار الوطني للمؤهلات، والمُحددات الوصفية لمستويات الإطار الوطني للمؤهلات؛ لتحديد المستوى، ومقدار الرصيد المعتمد للمؤهل بأكمله في الإطار
Comprehensive Framework
إطار شامل
A framework, which encapsulates qualifications from all sectors and levels of education
إطار يغطي المؤهلات من جميع قطاعات التعليم ومستوياته
Mandatory Qualification Framework
إطار مؤهلات إلزامي
A National Qualification Framework that must be put into operation bay all Awording Bodies
إطار وطني للمؤهلات يجب على جميع الجهات المانحة للمؤهلات تطبيقه، والالتزام به
Re-Listing or Re-Alignment
إعادة الإدراج أو إعادة المواءمة
A review process for Listed and Aligned qualifications to ensure that the Listing or Alignment Criteria were maintained throughout the delivery of the qualification and no major changes were made to the Learning Outcomes of the units, modules or courses that impacted on the OQF Level and/or OQF Credit Value of the entire qualification
عملية مراجعة للمؤهلات المدرجة في الإطار الوطني للمؤهلات، ولتلك التي تمت مواءمتها معه، لضمان أن مقاييس الإدراج في الإطار الوطني للمؤهلات أو مقاييس المواءمة معه قد تم الحفاظ عليها طول فترة تقديم هذه المؤهلات، وأنه لم تُجرَ تغييرات جوهرية في مخرجات التعلم الخاصة بالوحدات أو المساقات أو المقررات أثرت في مستوى المؤهل بأكمله أو مقدار الرصيد المعتمد له في الإطار الوطني للمؤهلات
Reaccreditation
إعادة الاعتماد
Institutional/Program Standards Assessment that an HEI undergoes after its accreditation status expires.
عملية اعتماد مقابل المعايير المؤسسية أو المعايير البرنامجية تخضع لها مؤسسة/برنامج تعليم عال بعد انتهاء حالة اعتماده السابق.
Reassessment
إعادة تقويم
The assessment of an HEI/program for a second or third time after initially not meeting all the requirements of the national Standards. The Reassessment includes only the criteria which are Not Met and/or Partially Met, provided that the Standards with which they are associated have not been met.

تقويم مؤسسة/برنامج تعليم عال لمرة ثانية أو ثالثة بعد عدم استيفائها لمتطلبات المعايير الوطنية خلال التقويم الأول. وتقتصر عملية إعادة التقويم على المقاييس التي حصلت فيها على تقدير "غير مستوفى" أو/ و "مستوفى جزئيا"، شريطة أن تكون المعايير التي تتعلق بها هذه المقاييس غير مستوفاة.

Aims
أهداف
Broad statements that set out the intention and purpose of the unit, module, course or programme.
تعبيرات عامة تحدد مقاصد وأغراض وحدة أو مساق أو مقرر أو برنامج.
Portfolio Meeting
اجتماع مناقشة الدراسة الذاتية
The first meeting held by panel members to discuss the self-study portfolio submitted by the HEI. It is mainly used to discuss the Preliminary Comments provided by the Panel Members.

الاجتماع الأول الذي يعقده أعضاء الفريق لمناقشة وثيقة الدراسة الذاتية التي تقدمت بها مؤسسة التعليم العالي. ويتم فيه بشكل أساسي مناقشة الملاحظات الأولية المقدمة من قبل أعضاء فريق المراجعة.
Daily Liaison Meetings
اجتماعات التنسيق اليومية
Brief daily meetings between the Review Director/Executive Officer and an HEI Contact Person during an EQA visit for communication purposes regarding relevant issues including potential call-back interviews, additional supporting materials, logistics, etc.

لقاءات يومية قصيرة بين مدير المراجعة/ المنسق التنفيذي ومندوب اتصال مؤسسة التعليم العالي، خلال زيارة المراجعة الخارجية، لأغراض التواصل بشأن بعض المسائل المتصلة بهذه الزيارة، بما في ذلك المقابلات الاستدعائية المحتملة، والمواد المساندة .الإضافية والمسائل اللوجستية وغيرها
Oman Qualifications Framework [OQF]
الإطار الوطني للمؤهلات في سلطنة عمان
An instrument for describing, comparing and classifying qualifications, delivered and awarded in Oman, from all education and training sectors. Based on one set of generic Level Descriptors, which describe the expected outcomes at each of its ten Levels, the OQF provides a reference point for qualifications in Oman, for the comparison between Omani Qualifications and Foreign or International Qualifications, and for the Recognition of Prior Learning
أداة لوصف، ومقارنة، وتصنيف المؤهلات التي تطرحها، وتمنحها جميع القطاعات التعليمية والتدريبية في سلطنة عمان. ولأن هذا الإطار يرتكز على مجموعة واحدة من المُحددات الوصفية العامة للمستويات التي تصف المخرجات المتوقعة لكل مستوى من مستوياته العشرة، فإن هذا الإطار يوفر نقطة مرجعية للمؤهلات التي تُطرح وتُمنح في سلطنة عمان، وللمقارنة بين المؤهلات العمانية والمؤهلات الأجنبية أو الدولية، وللاعتراف بالتعلم السابق
Quality Enhancement
الارتقاء بمستوى الجودة
The implementation of systems and processes internal to an educational institution that lead to deliberate changes in the institution’s approach to the delivery of its programs, services and activities and demonstrably result in quality improvement against relevant standards/benchmarks.
تطبيق المؤسسة التعليمية لأنظمة وعمليات داخلية، تؤدي إلى تغييرات مدروسة في النهج الذي تتبعه في تقديم برامجها وتنفيذ خدماتها وأنشطتها،  وينتج عنها ارتفاع واضح في مستوى جودة هذه البرامج والخدمات .والأنظمة مقابل  معايير/مقاييس تتعلق بها
Recognition of Prior Learning
الاعتراف بالتعلم السابق
The process of assessing a learner’s application for OQF Credit on the grounds of learning that was previously acquired through formal, informal, and/or non-formal learning
عملية تقويم طلب يتقدم به متعلم للحصول على رصيد معتمد (في الإطار الوطني للمؤهلات) على أساس التعلم الذي حققه سابقا من خلال التعلم الرسمي أو غير الرسمي أو غير النظامي
Recognition of Prior Learning (RPL)
الاعتراف بالتعلم المسبق
The process of assessing a learner’s application for credit on the grounds of knowledge previously acquired, which is relevant to the program/qualification they intend to undertake. Their prior knowledge may have been obtained through formal, informal, or non-formal learning
تقييم طلب يتقدم به متعلم للحصول على رصيد (ساعات/نقاط) اعتماد على أساس المعارف والخبرات التي اكتسبها سابقا، والتي لها صلة بالبرنامج/المؤهل الذي يعتزم التسجيل فيه. ويمكن أن تكون هذه المعارف والخبرات متأتية من التعلم النظامي أو غير النظامي أو غير الرسمي
Academic Accreditation
الاعتماد الأكاديمي
A formal, periodic, external quality assurance  process, undertaken by a national or international body with a formal remit to undertake assessment of educational  institutions and/or programmes, which determines whether or not a defined set of standards has been met. The assessment body is external to- and independent from- the institution. Accredited status is conferred by this body for a defined period of time.  
عملية ضمان جودة رسمية ودورية، تقوم بها جهة خارجية وطنية أو دولية مفوضة رسميا بتقويم مؤسسات أو برامج تعليمية أو كليهما؛ لتحديد مدى استيفاء جملة من المعايير المحددة. وتكون الجهة التي تقوم بعملية التقويم من خارج المؤسسة ومستقلة عنها، وتمنح صفة الاعتماد الأكاديمي لمدة زمنية محددة
Institutional Accreditation
الاعتماد المؤسسي
An external quality assurance process which determines whether or not an HEI has met national Standards to be accredited (to be awarded the ‘Accredited’ status). It consists of two stages: Quality Audit (Stage 1), followed by Standards Assessment (Stage 2).
عملية خارجية لضمان الجودة تحدّد مدى استيفاء مؤسسة تعليم عال للمعايير الوطنية؛ لكي يتم اعتمادها (منحها وضع  "معتمدة"). وتتكون هذه العملية من مرحلتين: تدقيق الجودة المؤسسية (المرحلة الأولى) وتتبعها عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية (المرحلة الثانية).
Plagiarism
الانتحال
An HEI’s inadvertent or deliberate reproduction of words or ideas from already existing sources - including its own- in its EQA submissions or other documents, without proper acknowledgment of these sources

إعادة إنتاج مؤسسة تعليم عال- سهوا أو عمدا- لنصوص أو أفكار من مصادر موجودة سلفا - بما في ذلك مصادرها الذاتية - في وثائقها المتعلقة بالعمليات الخارجية لضمان الجودة، أو غيرها من الوثائق، دون الإقرار بهذه المصادر، على النحو المناسب